تابعنا ليصلك كل جديد
إعلان معنا
11/20/2012
2:49 ص

ماذا تعرف عن الواي بروتين whey protein ؟

ماذا تعرف عن الواي بروتين whey protein ؟ 



whey protein
في حالة كنت تمارس رياضة كمال الأجسام , او اي رياضة اخرى تحتاج لمجهود عضلي , فأنت بالتأكيد يجب ان تتعرف على هذا المنتج الأكثر من رائع , يعتبره الكثيرين كأفضل مكمل بروتيني ذو جودة عالية , له مميزات عديدة سوف نذكرها في هذا المقال كما سوف اذكر الجرعات المناسبة والفئات التي يمكنها ان تستخدمه.

ما هو ال whey protein ؟

يسمونه بروتين مصل الحليب او اللبن , وهو من البروتينات ذات الجودة العالية ( الذهبية ) ومن اهم مميزاته هو سرعة امتصاصه العالية جداً .
من المعروف ان البروتين يدخل في تركيب وبناء العضلات , وبدونه فلا يمكن ان يتم بناء العضلات , ويمكن الحصول على البروتين من الدجاج – اللحم -السمك – الحليب والعديد من المصادر الأخرى , إلا ان هذه المصادر يعيبها شيء واحد فقط , وهو ان إمتصاص الجسم لها بطيء , فبعد انت تتمرن تحدث تمزقات في العضلة , ولكي تقوم العضلة ببناء ما تمزق منها فإنها تحتاج إلى البروتين الذي يدخل في تركيبها , ولكن الدجاج واللحوم وغيرها من المصادر قد يستغرق الجسم بضعة ساعات لكي يمتصها ولكي يستفيد منها , اما الواي بروتين فإن الجسم يمتصه بمدة اقصاها 50 دقيقة , لذلك فهو من المكملات التي لا غنى عنها لكل الرياضيين.

مميزات الواي بروتين :-
في الحقيقة له العديد من المميزات , ويختلف مميزاته بحسب الشركة المصنعة له , ولكن اغلبهم يشتركون في بعض الصفات التالية :-
1- سريع الإمتصاص جداً ( وهذه تعتبر أهم ميزة فيه )
2- نسبة الفات قليلة ( فهو مفيد للناس الذين يريدون ضخامة عضل صافي , او يريدون ان يقوموا بالتنشيف , ومفيد لمن لا يريد ان يكتسب دهون , كما ان العديد من انظمة الحمية ( الرجيم ) يستخدمون القليل من الواي بروتين باليوم لكي يزيد من عملية الأيض.
3- يمد الجسم ببعض الأحماض الأمينية اللازمة له , فهو يحتوي على مجموعة لا بأس بها من الأحماض الأمينية
4- جودته العالية :- فبعض الخبراء يقولون : ليس من المهم ان تزيد من كمية البروتين التي تتناولها يومياً , بل زد من جودتها , لذلك فإن ال whey protein من البروتينات ذات الجودة العالية وهو شيء رائع


عيوبه :- في الحقيقة مثل أي شي في الدنيا , يجب الا يزيد عن حده , كما انه يعيبه سعره الغالي بعض الشيء. 
الجرعة المناسبة :-
لا يوجد جرعة مناسبة من البروتين , فهي تختلف حسب جسم الشخص – وزنه – كمية العضلات بجسمه – وما الذي يريد ان يفعله بجسمه , فإذا كان يريد التنشيف , فإنه يفضل ان يتناول 30 جرام منه قبل التمرين وبعده (ال30 جرام يقسمها بالتساوي خلال التمرين)
اما اذا كان الشخص يريد ضخامة عضلية صافية فيمكن ان يتناول 60-90 جرام بروتين , على الا يتناول اكثر من 30 جرام دفعة واحدة , ويفضل بهذه الحالة اخذ 30 جرام بعد التمرين مباشرة ( بسبب سرعة امتصاص الجسم العالية له )

الفئة التي يمكنها ان تتناوله :-
في الواقع لا توجد فئة محددة , فهو ليس قصراً على لاعبي كمال الأجسام , فكما قلت سابقاً بعض الحميات تستخدم الواي بروتين , ولاعبي الرياضة بشكل عام يحتاجون إليه بشكل كبير .

في حالة وجد لديك اي استفسار , فلا تتردد ويمكنك ان تراسلنا بترك تعليقك في الاسفل